صقور الجديان..اعتماد على الممتاز بنسبة 90%

ثلاثة فقط من الدوريات الخارجية بأقل نسبة وسط المنتخبات الآفروعربية


خبرك: سالم سعيد
25 لاعباً من الدوري الممتاز في قائمة المنتخب الوطني هم اختيار المدرب الفرنسي هوبيرت فيلود في القائمة الأولية لخوض مواجهتي زامبيا الوديتين الدوليتين في الأسبوع القادم، ومواجهة ليبيا في 19 يونيو ضمن تصفيات كأس العرب (فيفا) في العاصمة القطرية الدوحة.
القائمة ضمت ثلاثة لاعبين محترفين من خارج السودان وهم أطهر الطاهر لاعب سموحة المصري، وشرف الدين شيبوب لاعب شباب قسنطينة الجزائري من الدوريات في قارة أفريقيا وتخطى الاختيار محمد المصطفى الذي ينشط في نادي فيتا كلوب الكنغولي.
ومن اللاعبين في القارة الأوروبية فقط حضر ياسين حامد لاعب سبارتكوس المجري، بينما فشل الجهاز الإداري للمنتخب السوداني في إقناع محمد عيسى الذي يلعب فريقه بيتربورو يونايتد الإنجليزي الناشط في الدرجة الأولى، وأبو بكر عيسى لاعب سكونثورب أحد أندية الدرجة الثانية الإنجليزي، وهاني مختار لاعب ناشفيل الأميركي.
اللاعبون الـ25 من الدوري الممتاز يمثلون 90% من مجموع لاعبي صقور الجديان، وهي النسبة الأعلى بالتأكيد على صعيد الدول العربية في القارة الأفريقية حيث تعتمد الدول على لاعبين من خارج الدوريات المحلية بنسبة كبيرة وأعداد محدودة من الدوريات المحلية.
المنتخب الوطني الذي خاض أول مباراة دولية له في العام 1956، والآن بعد أكثر من 6 عقود من الزمان لا يزال يعتمد على العناصر المحلية، بينما الاعتماد على اللاعبين المحترفين لا يزال محدودا حتى مع وجود أعداد مقدرة من اللاعبين في الدوريات العربية والإفريقية، ومن حملة الجنسيتين في القارة الأوروبية.

اطهر الطاهر
شرف شيبوب
محمد عبد الرحمن “الغربال”