منظمة OVCI..أدوار مجتمعية ورعاية صحية

لا تزال OVCI، المنظمة الطوعية للتعاون الدولي تقدم خدماتها للمجتمع السوداني عبر أكثر من مجال يتعلق بالمجتمع والصحة، فيما تخطط كذلك لمزيد من العمل.

تعريف بالمنظمة
OVCI هي منظمة إيطالية تعمل في السودان منذ عام 1983، مهمة المنظمة هي تحقيق الدمج الاجتماعي و تحسين مستوى الخدمات الصحية.

أدوار في دار السلام
في دار السلام مربع 5 ومنذ عام 2010 OVCI تدير مركز للرعاية الصحية الأولية و ذلك بالتعاون مع السلطات المحلية الخاصة بمحلية أمبدة، يقدم المركز مجموعة من الخدمات المتكاملة والمجانية والمتركزة على الأطفال دون عمر الـ15 عاما وهي: العلاج الطبيعي والتخاطب للأطفال، وحدة العيادة، قسم التغذية والتطعيم، ووحدة الصحة الإنجابية ووحدة HIV، كما أن المنظمة خصصت يوم بالأسبوع يتم فيه القيام بخدمات برنامج CBR “التأهيل المجتمعي” حيث يتم زيارة الأسر ذات الدخل المنخفض والذين يقيمون في مناطق سكنية بعيدة عن المركز و يتم تقديم الخدمات والنصائح الصحية لهم بالمنزل.
المرضى الرئيسيين هم الأطفال والنساء الحوامل، والذين بفضل النهج الشامل للمركز ، يمكنهم الاستفادة من الرعاية الصحية وفي نفس الوقت الوقاية والكشف المبكر عن الإعاقات، هذه المسألة تعتبر أساسية بالنسبة إلى OVCI ، الملتزمة بالعمل من أجل الإدماج الاجتماعي وتحسين صحة الأطفال ذوي الإعاقة. في الواقع ، يقوم المنسق الطبي والعاملون الصحيون بتوعية المرضى حول الإعاقة في مرحلة الطفولة و ذلك بصورة مستمرة ، كما تعمل المنظمة على الوقاية من سوء التغذية من خلال التبرع بحليب الأطفال ؛ و عند الحاجة يقومون إحالة المرضى إلى المراكز المتخصصة.
بمركز دار السلام يوجد أيضاً روضة أطفال حيث يدرس الأطفال ذوي الإعاقة وغير ذوي الإعاقة في مكان واحد كما يجب أن يكون، كما يوجد مركز التأهيل المهني الخاص بذوي الإعاقة و الذي يدار من قبل جمعية أسرتنا ” الجمعية السودانية للأطفال ذوي الإعاقة” و عليه فجميع الأمهات اللاتي يرافقن أطفالهن إلى الروضة أو المركز المهني على دراية بخدمات OVCI الطبية الأمر الذي يجعله نقطة مرجعية للأسر بالمنطقة.

رعاية الأمومة والطفولة ونصائح للحوامل
بجانب ذلك فإن مركز OVCI مركز متكامل لرعاية الأمومة والطفولة، منذ متابعة الحمل ومتابعة صحة الأطفال ما بعد الولادة و ذوي الإعاقة بصورة خاصة.
وقد المركز بعض النصائح الطبية للنساء الحوامل جاء فيها:
الوقاية من الإعاقة تبدأ من فترة الحمل: جميع الأمهات عليهم المتابعة مع الطبيب و اخذ جميع التطعيمات والأدوية اللازمة، بالأخص الفوليك أسد، وهو عنصر أساسي في تكوين الجهاز العصبي: غالبًا ما يؤدي نقص حمض الفوليك إلى الإعاقة.
خلال الولادة : جميع الأمهات عليهم الإنجاب في المستشفى بالأخص الولادة الأولى وبعد الولادة الثالثة، مع محاولة تجنب الولادة بالمنزل حتى في وجود مساعدة.
بعد الولادة : عندما يولد الطفل، يجب على الأم الانتباه إلى أي تغييرات في نمو الطفل ، خاصة خلال السنة الأولى: حاول التحقق من قدرة الطفل على السمع والبصر والحركة والتواصل.
من المهم أيضًا أن يحصل المولود على تغذية كاملة ومتوازنة من أجل نمو عقلي وجسدي إيجابي وتلقي التطعيمات الموصى بها.
في حالة وجود أي شك في وجود مشكلة، لا تتردد في الاتصال بالطبيب في أسرع وقت ممكن! الوقت مهم!.