إيلاف عبد العزيز: قاطعت شلليات الوسط الفني وسأعتزل في هذه الحالة

خبرك: محاسن أحمد عبد الله

لفتت إليها الأنظار منذ ظهورها الأول في برنامج (أغاني وأغاني) ثم واصلت مسيرتها بتقديم مجموعة من الأعمال الخاصة أشهرها أغنية (الزمن الجميل) التي وجدت انتشارا واسعا، الفنانة إيلاف عبد العزيز صاحبة آراء وتصريحات مثيرة للجدل وجدت انتقادا من الكثيرين، تتسم شخصيتها بالحدة والعفوية إلا أنها صاحبة صوت غنائي له مستمعين ومعجبين.. التقاها “خبرك” في هذا الحوار الذي تطرق لكثير من التفاصيل..

*اختفيتِ مؤخرا وأصبحت علاقاتك محدودة ؟

فعلا اختفيت منذ فترة طويلة وأصبحت بعيدة كل البعد عن الشلليات في الساحة ، كنت متواصلة معهم حتى العام ٢٠١٧ بعدها قطعت تواصلي.

*السبب ؟

وجدت أنها لا تضيف لي شيئا، صراحة المجاملات غير ضياع الزمن لا توجد ما تستفيدي منه والمجاملات كما تقول أمي (وسخ هدم ووجع جسم) حتى رقمي قمت بتغييره وليس لدي رقم ثابت حتى الجديد عند أشخاص معينين في الماضي كان متاح للجميع.

*إذا استثمرتِ زمنك في عملك ؟

نعم..أقوم بمتابعة الجديد من الأغنيات والعمل علي تسجيلها بجانب متابعة ومراجعة دروس ابني الصغير ،والاهتمام  بأزيائي ومظهري وانتهى الكلام.

*منذ ظهورك الأول في (أغاني وأغاني) إلى (يلا نغني)..ما هي الإضافة التي قدمتها لك تلك البرامج ؟

منذ ظهوري في (أغاني و أغاني) جئت مباشرة إلى (يلا نغني) وكنت أول المنضمين للبرنامج وبدأت معهم أول موسم وواصلت ،برنامج (يلا نغني) أضاف لي كثيرا أتمنى ألا أنقطع عنه.

*الأغنيات التي شاركتِ بها هذا الموسم في البرنامج ؟

المشاركات هذا الموسم لم تكن مثل المواسم السابقة هناك تغييرات ملحوظة في الفنانين والأصوات وهناك واعدين أصواتهم جميلة، شاركت في ثلاث حلقات معظمها أغاني خاصة.

*تجربتك مع المديح ؟

أعشق مدح المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام، قدمت مع والدي – هو في الأصل مادح – عدد من المدائح في بعض القنوات.

 *لماذا لا تستمر الأصوات النسائية في الغناء خاصة بعد الزواج والإنجاب ؟

لا أعتقد أن هناك مشكلة عن نفسي يمكنني المواصلة بصورة عادية إذا رغبت في ذلك بالرغم من التعب والمعاناة ، عن نفسي كنت متزوجة ولدي طفل ثم انفصلت لكنني مواصلة الغناء عادي.

 *إذا خضتِ تجربة زواج مرة أخرى.. هل ستواصلين في الغناء ؟

أكيد سأتزوج لكن سأعتزل الغناء نهائيا وإذا اعتزلت مستحيل أرجع للمجال الفني مرة أخرى كما تفعل بعض الفنانات لأنني عندما أعتزله يكون ذلك عن قناعة تامة.

*مقاطعة..لا قدر الله إذا حدث وانفصلتِ مرة أخرى.. هل ستتراجعين عن قرارك ؟

أبدا لن أتراجع عن قراري بالرغم من حبي للغناء.

*يصفك البعض بالحدة في تعاملك ؟

بالعكس أنا حادة في عملي وهذا طبعي لا أجامل شخص نهائي حتى ولو كان أبي لأن المرحلة التي وصلت إليها الآن ليست بالسهل وأي فنان حقيقي يكون تعب فيها خاصة النساء يكون تعبهن أكثر.

*أيضا يصفك البعض بالعفوية ؟

قلبي أبيض ممكن أرجع سريع ما بزعل (الزول يمسك في قلبه لي شنو؟) وأخاصم زول في المجال دا لي شنو؟ ،أنا ما دايمة في الحاجة دي على الأقل الزول لمن يغادر يكون عنده سمعة وبصمة كويسة الناس تتذكرها بيه .

*انتقدك الكثيرون وشن عليك هجوما كبيرا بسبب تصريحك في إحدى البرنامج  بقولك (إي إنتاية حاقدة) واستنكر الكثيرون تلك الكلمة ؟

نعم لقد صرحت بذلك بأن أي إنتاية حاقدة وهي كلمة عادية وكان الموضوع عن البشرة وجمال اللون وأشرت من خلاله إلى الفتيات الحاقدات اللائي لا يعلقن عندما تكون بشرتك جميلة فقط ينظرن إليك بحسد.

*لكنك عممتِ بوصفك هذا ؟

الشر يعم والخير يخص وكنت لا أستطيع تحديد شخص في تصريحي فكانت المشكلة في أنني عممت وهذا خطأ ، بالطبع ليس كل الفتيات حاقدات هناك فئة محددة.

 *هل ستعتذرين؟

 لن أعتذر لي شخص.

 *أغنية (الزمن الجميل).. ماذا أضافت لك ؟

أكثر أغنية أضافت لي في حياتي وحققت أعلى نسبة مشاهدة بالرغم من أن فنانات كثيرات تغنوا بها قبلي من سنوات طويلة إلا إنها وجدت شهرة أكثر عندي وهي من كلمات الشاعرة الراحلة وجدان صباحي وألحان الأستاذ محمد عبد الرحيم حمدتو.

*ملحن الأغنية شكا منك كثيرا وقال إنك لم تمنحيه حقوقه ؟

ما هي حقوقه؟ معروف أنها أموال وأعطيتها له ولكن على ما يبدو كل شهر يطالب بحق كلما يرى أن الأغنية حققت أعلى نسبة مشاهدة، لماذا لم يطالب بتلك الحقوق إلا مني فقط وهناك فنانات رددوها قبلي.

*هل غيرتِ في الأغنية ؟

غيرت في الإيقاع وقليل في اللحن، عبركم أشكر الملحن وأترحم على روح شاعرة الأغنية وجدان صباحي وأعترف بأنني لن أجد مثل تلك الأغنية وأتمنى أن أجد مثلها.

*ما هي اللونية التي تجدي نفسك فيها ؟

بدون مباهاة أي لونية تتناسب مع صوتي ليس لدي “ستايل” معين للغناء.

*مدي تقبلك للانتقادات ؟

أتقبلها برحابة صدر ،في الماضي كنت حمقاء بسبب الكلام المسيء والجارح من البعض ،وكان بإمكاني أن أرد، الكلام الفارغ ما بشحدوه ، ما في داعي الناس (تتحشر) فيما لا يخصها، القيامة ذاتها قربت تقوم مفروض الناس تحسن أعمالها،لكن أتقبله ما دام الشخص منا خرج لهذا المجال يتحمل أي شيء، هناك وجهات نظر تنفع أركز فيها وأعمل بها وأخرى لا تهمني.

*رأيك في قرار والي الخرطوم السابق الخاص بالطوارئ الصحية بكورونا والذي تم بموجبه منع إقامة الحفلات والقبض على عدد كبير من الفنانين والموسيقيين ؟

(خليناهم لي الله) ربنا ينتقم منهم لأنهم قطعوا عيشنا وكانت حاجة مقصودة ما بيتم تنفيذها علي كل الفنانين.

*ماهو جديدك ؟

لدي أعمال جديدة كثيرة من بينها أغنية لابني مصعب وأغنية لأبي وأمي وأغنية (عاجبني) من كلمات الشاعرة مي علي البشير وأغنية للشاعر مهدي مصطفى وأمجد حمزة.