صقور الجديان في بطولة العرب..ثلاث مشاركات انتهت في المجموعات

خبرك: سالم سعيد

يترقب المنتخب السوداني التعرف على منافسيه في بطولة كأس العرب من خلال القرعة التي ستقام في العاصمة القطرية الدوحة غدا الثلاثاء، وقد شارك السودان في 3 نسخ من بطولة كأس العرب وفشل في اجتياز مرحلة المجموعات في جميع مشاركاته، ورغم أن البطولة انطلقت في العام 1963 إلا أن أن السودان غاب عن المشاركة في الست نسخ الأولى ولم يظهر إلا في النسخة السابعة في العام 1998. فغاب عن البطولة الأولى 1963 في لبنان , ثم في البطولة الثانية 1964 في الكويت , 1966  في العراق , ثم في السعودية عام 1985 والأردن 1988 وكانت آخر البطولات بدون صقور الجديان عام 1992 في سوريا .

(1)

في المشاركة الأولى في قطر 1998 ،  المنتخب السوداني كان قريبا من التأهل بعد أن فاز على منتخب المغرب بنتيجة 2\1  سجل الهدفين انس النور وفاز المغرب على الإمارات 1\صفر وكان التعادل أو حتى الخسارة 1\صفر يقودان صقور الجديان إلى الدور نصف النهائي ولكن ما حدث هو أنه سقط بهزيمة ثقيلة بلغت 4\1  نال هدف المنتخب عبد المجيد جعفر.

(2)

المشاركة الثانية  2002  في الكويت خسر السودان أمام صاحب الأرض  بنتيجة 1\صفر وجاء الهدف في الدقيقة الأخيرة من المباراة  ،ثم خسر من الأردن بنتيجة 2\1  سجل الهدف  محمد علي عثمان وفي المباراة الثالثة تمكن صقور الجديان من انتزاع أول نقطة في البطولة بعد التعادل مع فلسطين بنتيجة 2\2  سجل له عالم خميس ثم التاج اموكاشي .

فى المباراة الرابعة أمام المغرب  تمكن من الفوز بنتيجة 1\صفر سجل الهدف هيثم مصطفي من ركلة جزاء .

(3)

المشاركة الثالثة  كانت في  2012 .في السعودية، تعادل في المباراة الأولى مع منتخب العراق بنتيجة  1\1  وبنفس النتيجة انتهت المباراة أمام منتخب مصر وقد سجل هدف الصقور معاوية فداسي، ثم كسب مباراة الجولة الأخيرة أمام لبنان بنتيجة 2 \ صفر عبر عنكبة وفداسي، وجمع 5 نقاط للترشح للدور نصف النهائي  بعد أن نال المركز الثاني في مجموعته ولكنه لم يكن صاحب النقاط الأكثر من بين صاحبي نفس المركز في المجموعتين الأخريتين.