عاصر ثلاثة أجيال.. علاء يوسف في الممتاز حتى سن الأربعين

خبرك: سالم سعيد

يواصل النجم الدولي السابق علاء الدين يوسف العطاء في الملاعب وجدد لفريق الاهلي مروي لموسم آخر  وهو بعمر (39  عام) حالياً، ليُعتبر  من أكبر لاعبي الدوري عبر تاريخه واستمراره لموسم آخر يعني بلوغه سن الأربعين.

انفوجرافيك علاء الدين يوسف

بداياته
علاء الدين بدأ مسيرته في الدوري الممتاز مع فريق المريخ في موسم 2004  قداماً من الهلال كسلا، وبعد ثلاثة موسم انضم لفريق الهلال وتحديداً في موسم 2007 وعاد للمريخ مجدداً في موسم 2013 حتى موسم 2017.

غادر بعد ذلك، علاء الدين، المريخ وخاض تجربة مع فريق حي الوادي نيالا الذي لعب له لستة أشهر فقط وتم إنهاء العقد بالتراضي. قبل ان ينضم لنادي كوبر البحراوي الذي لعب له حتى بعد هبوطه من الدوري الممتاز.

عودة بعد توقّف
وعاد النجم المُلقب (فييرا) للدوري الممتاز بعد فترة توقف عن اللعب وعقب تركه نادي كوبر،  وذلك عبر  بوابة نادي الأهلي مروي عندما انضم إليه في يناير من العام الماضي 2020.

قناعة جبرة
قناعة المدرب فاروق جبرة  الذي زامل علاء الدين في صفوف المريخ خلال موسمين 2004 و2005 عندما قدم علاء الدين من كسلا ووقتها كان الكابتن فاروق جبرة قائداً للمريخ.

وبذلك يصبح علاء الدين لاعباً معاصراً لثلاثة أجيال في الدوري الممتاز إبتداء بجيل جبرة  وجندي نميري وهم مدربون حالياً، ومروراً بجيل بشة وراجي عبدالعاطي واعتزل معظمهم وصولاً للجيل الحالي من اللاعبين.

مشوار المنتخب

علاء الدين ارتدى شعار المنتخب في 40 مباراة دولية وهو من اللاعبين الذين شاركوا مع المنتخب  في نهائيات أمم أفريقيا (كان) في نسختي 2008 و 2012. كما شارك في نهايات امم افريقيا للاعبين المحليين 2011، وشارك ايضاً في 3 تصفيات لكأس العالم 2006 و 2010 و 2014.
ويحسب له ايضاً مشاركته في 6 تصفيات أمم إفريقيا من 2006 إلى 2015.

Egypt’s Mohamed Zidan fights for a ball with Sudan’s Yousif Alaeldin during the Egypt versus Sudan football match in Kumasi 26 January,2008 at the African Cup of Nations football championship. AFP PHOTO / JOE KLAMAR (Photo credit should read JOE KLAMAR/AFP via Getty Images)

علاء الدين شارك بشكل أساسي مع المريخ والهلال في البطولات الافريقية خلال 14 موسم، ولعل إنجازه الأبرز الوصول لنصف نهائي دوري الأبطال بشعار الهلال والمريخ 2007 و2009. و 2011 مع الفريق الازرق و 2015 ولعب حوالي 77 مباراة في البطولات القارية للأندية.

بطل سيكافا
مع الفرقة الحمراء (المريخ) الذي توّج معه أيضا ببطولة شرق ووسط أفريقيا سيكافا في العام 2014 . كما توج بالبطولة على صعيد المنتخبات في العام 2006 وهو أحد أربعة لاعبين فقط توجوا بالبطولة الإقليمية على صعيد الأندية والمنتخبات.

١٣ بطولة محلية
وعلى صعيد البطولة المحلية يعتبر علاء الدين من أكثر اللاعبين تتويجاً حيث حقق الدوري 6 مرات منها 4 مع الهلال وحقق بطولة الكأس 7 مرات منها 5 مع المريخ.

رغم أن علاء الدين لاعب وسط هدّاف وأحيانا يلعب مدافع إلّا ان ذاكرة الكرة تحفظ له عدد من الأهداف الهامة لعل أبرزها مع صقور الجديان في مرمى المنتخب المالي،  ومع المريخ في مرمي الترجي التونسي وسجل للهلال هدف في مرمي البوليس الزنزباري من مسافة بعيدة، وسجّل أكثر من 30 هدف في بطولة الدوري الممتاز.  

Zesco United’s Jonas Sakuwaha (L) vies for the ball with al-Hilal’s Alaa al-Din Yussef during their African Champions League football match in Khartoum late on July 31, 2009. Sudan’s al-Hilal beat the Zambian club 1-0. AFP PHOTO/ASHRAF SHAZLY (Photo credit should read ASHRAF SHAZLY/AFP via Getty Images)
Angola’s Alberto Mateus Contreiras (L) argues with Sudan’s palyers after a clash with Najm Eldin Abdullah during the Group B match of The Africa Cup of Nations between Sudan and Angola on January 26, 2012, at the Malabo stadium. AFP PHOTO / ALEXANDER JOE (Photo credit should read STEPHANE DE SAKUTIN/AFP via Getty Images)