الهلال والمريخ في قائمة أفضل 10 أندية بأفريقيا

خبرك: سالم سعيد
تمكن فريقا القمة السودانية الهلال والمريخ، من التواجد في قائمة أفضل 10 أندية في القارة الأفريقية في العقد الأخير (2011 -2020)، وذلك حسب تصنيف الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصائيات كرة القدم IFFHS.

نجم المريخ التش وتدخل قوي من قائد الهلال الشغيل


الهلال نال المركز السادس في القائمة بينما حل المريخ في المركز التاسع، وقد تصدر الترجي التونسي القائمة التي جاء فيها الأهلي المصري في المركز الثاني، ثم النجم الساحلي في المركز الثالث والزمالك رابعاً، مازيمبي في المركز الخامس والوداد المغربي سابعاً، يليه الصفاقسي التونسي والرجاء المغربي في المركز العاشر.
تواجد الهلال والمريخ لم يأتِ من النقاط في البطولات الأفريقية، بل من التفوق المحلي أيضاً فقد تقاسم الفريقان لقب الدوري في السنوات العشرة الأخيرة بواقع 5 ألقاب لكل منهم، ونال المريخ لقب الكأس 5 مرات والهلال مرتين.
وعلى الصعيد القاري تواجد الفريقان بشكل دائم في البطولات القارية، الهلال وصل نصف نهائي دوري الأبطال 2011 و 2015 وإلى مرحلة المجموعات أعوام 2014 و2017 و2020 ونصف نهائي بطولة الكونفدرالية 2012.

لاعب الهلال وليد الشعلة ومدافع المريخ صلاح نمر


المريخ وصل نصف نهائي دوري الأبطال 2015 وإلى مرحلة المجموعات 2017 ونصف نهائي بطولة الكونفدرالية 2012.
الاتحاد الدولي يعتمد على منح النقاط للأندية في البطولات القارية والبطولات المحلية على مستوي الدوري والكأس بنقاط متفاوتة بين الدوريات في القارة الأفريقية.