بانوراما أبرز الأحداث الفنية والثقافية في عام 2020

 خبرك: محاسن احمد عبدالله

المشهدان الفني والثقافي شهدا عدد كبير من الأحداث، القضايا والانجازات التي لا بد وانها باتت علامة فارقة لا يمكن نسيانها وثّقت في العام ٢٠٢٠.

نستعرض من خلال هذه البانوراما أبرز  ما جاء في العام 2020 ما يخص الساحة الفنية والثقافية.

ترشيح (ستموت في العشرين) لجوائز الاوسكار

من ابرز الانجازات على هذا العام هي المكاسب الكبيرة التي حققها الفيلم السينمائي السوداني (ستموت في العشرين) بإنتشاره على اوسع نطاق وحصده العديد من الجوائز ومشاركته في عدد من المهرجانات الدولية. فيما يُعد ترشيحه للمنافسة ضمن الاسوكار الامريكي هو أبرز انجاز سينمائي في تأريخ السودان.

 إقالة (الجنرال) حسن فضل المولى

واحدة من القضايا التي اثارت ردود افعال واسعة جداً هي اقالة مدير قناة النيل الأزرق حسن فضل المولى الشهير بـ(الجنرال).

وجاء القرار بأمر لجنة ازالة التمكين بإقالة المدير العام للقناة ومازالت المطالبات مستمرة بإزالة المدير المكلف عمار شيلا.

 مقاطعة (اغاني واغاني )

 كردة فعل لإقالة حسن فضل المولى، أعلن مجموعة من الفنانين مقاطعة برنامج (اغاني واغاني) لموسم رمضان 2020 الذي تزامن تصوير حلقاته مع اقالة الجنرال. وتقدّم المقاطعين مقدم البرنامج السر قدور الى جانب الفنانة هُدى عربي ومكارم بشير  قبل ان ترجعوا عن قرارهم عقب الانتقادات الشديدة التي طالتهم ليشاركوا في البرنامج.

المذيعة بسمات عثمان و(فتيل الصندلية)

تصدّرت المذيعة بقناة النيل الازرق، بسمات عثمان، الترند لفترة طويلة عقب ردّها الاستثنائي لاحد المتداخلين على برنامج اف.ام الصباحي بالقناة. واتصل أحد المتابعين للمشاركة في موضوع الحلقة وشكى من تناول بسمات لأخبار طابعها الحزن والسوء على حد تعبيره لتهاجمه وترد عليه قائلة: (اجيب ليك خبر سمح من وين حبيبي انا).

وتم تداول هذه عبارتها  على وسائل التواصل الاجتماعي لفترة طويلة جداً.. وما تزال مضرباً للمثل حتى اليوم.

وردت بسمات وقتها على منتقديها الذين وصفوا موقفها بأنها (ختوها في فتيل) وقالت: (الا يختوني في فتيل صندلية).

 عودة  الكابلي للسودان

حملت بداية العام ٢٠٢٠ خبراً يهُم أهل القبيلة الفنية وعشاق الفنان الكبير عبدالكريم الكابلي الذي عاد للبلاد بعد غيابه لسنوات طويلة قضاها في الولايات المتحدة الامريكية.

كانت عودة الكابلي واسرته للبلاد بدعوة من منتدى دال الثقافي لتكريمه.

 عودة هاجر كباشي

واستمر مسلسل عودة السودانيين لوطنهم.. حيث عادت الفنانة هاجر كباشي للبلاد بعد سنوات طويلة من الهجرة بدولة استراليا وكان في استقبالها عدد كبير من جماهيرها الى جانب الاجهزة الاعلامية المختلفة واهلها واصدقائها بمطار الخرطوم.

 عودة ايمان لندن

كما عادت للبلاد الفنانة ايمان لندن بعد غيبة طويلة قضتها متنقلة ما بين تشاد ولندن وتم استقبالها بالورود والفرقة الاثيوبية في مطار الخرطوم.

 مغادرة سمية حسن

في الوقت الذي شهدت الساحة الفنية عودة عدد من الفنانين، غادرت البلاد الفنانة سمية حسن، الى جمهورية مصر العربية، وهي غاضبة من الوضع المزري الذي تشهده الساحة الفنية مؤخراً. ووصفت مغادرتها بأنها مغادرة بغير رجعة.

 اعتزال نسرين الهندي

اعلنت الفنانة نسرين الهندي اعتزالها الغناء بعد مسيرة فنية بدأت في العام ٢٠٠٢ أنتجت من خلالها عدد من الالبومات.

وكشفت الهندي عن أسباب اعتزالها الغناء كونها تعاني صراع داخلي حول حُرمة الفن من عدمها.

 باترول عائشة الدولية

ظلّت الفنانة عائشة الجبل تتصدر التريند السوداني من حيث لآخر طيلة عام 2020. لكن أبرز ما جاء في مشوار الجبلية هذا العام هو امتلاكها لسيارة سلسلة باترول من شركة نيسان اليابانية الشهيرة.

وأُثير الجدل حول السيارة كونها باهظة الثمن وعدد كبير من الفنانين السودانيين لا يملك هذا النوع من السيارات الفخمة.

 عودة ماما اميرة وطردها

سجّلت الناشطة في السوشيال والمثيرة للجدل الجنوب سودانية، اميرة علي، الشهيرة بـ(ماما اميرة) زيارة للسودان قادمة من مقر اقامتها في الولايات المتحدة الأمريكية.

ثم غادرت لموطنها الاصلي بدولة جنوب السودان الذي لم تمض فيه وقتاً طويلاً ليتم طردها بواسطة شخصيات سياسية بارزة.

 ضرب وتحرش بمذيعة القومي

تعرّضت حنان حامد، المذيعة بالتلفزيون القومي، للاعتداء والضرب من قبل نظامي يتبع للدعم السريع ما اثار ردود أفعال كبيرة  وانتقادات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة استنكاراً لفعل الدعم السريع ممن يعملون في استقبال التلفزيون وذلك قبل دخولها لمقر عملها.

وسجّل قادة الدعم السريع اعتذار رسمي للمذيعة عبر شاشة القومي.

 عبد القادر سالم رئيسا بالتزكية

فاز الفنان عبد القادر سالم، بالتزكية، رئيساً لإتحاد الفنانين (اتحاد المهن الموسيقية) لدورته الثالثة على التوالي بعد تقلده المنصب لدورتين سابقتين. وذلك لعدم وجود مرشحين وسط ترحيب من الجميع.

 قرار اغلاق صالات الافراح

اصدر والي الخرطوم، أيمن خالد نمر، جملة من القرارات ضمن التدابير الاحترازية للحد من انتشار (كورونا) من بينها ايقاف المناسبات بصالات الافراح والأندية وحظر التجمعات الجماهيرية.

وأثارت تلك القرارات ردود أفعال عديدة واعتراضات بالجُملة من أصحاب الصالات والفنانين.

وتم تنفيذ القرار واغلاق وسحب تراخيص ثمانية صالات افراح، وعقوبات صدرت في حق بعض الفنانين بعد إلقاء القبض وفرض غرامة مالية كبيرة عليهم بلغت ١٥٠ ألف جنيه لكل منهم.

 فصل جماعي بالقومي

اثار قرار فصل وإنهاء خدمة مجموعة كبيرة من الموظفين بالتلفزيون القومي، الذي صدر من لجنة إزالة التمكين، ردود افعال متباينة.

من بين المفصولين ٦ مذيعين من إدارة الاخبار وخمسة مخرجين ومعدين ومحررين من إدارة الاخبار ومصورين من بينهم اول مصورة في التلفزيون القومي، من جانبهم اكد المفصولين انهم وحّدوا صفهم لإستئناف قرار فصلهم في كل المؤسسات العدلية.

حفل النصري والكورونا

عاد فنان الطنبور محمد النصري لمعانقة جماهيره بعد سنوات طويلة من اعتزاله الحفلات الجماهيرية. وجاء حفله بنادي الضباط مع بدايات معاناة السودان من الموجة الثانية لوباء (كورونا)

وألقى عدد من المتابعين، باللوم، على النصري كونه خلق زحاماً كبيراً لجماهيريته الجارفة. وتداول نشاط صوراً للحفل في الوقت الذي كانت تناشد فيه السلطات الصحية المواطنين بالإشتراطات الاحترازية للوقاية من الكورونا.

 ما بين ود الامين وشلضم (سحابة صيف)

تداول كثيرون تفاصيل واخبار خلاف وقع بين الموسيقار محمد الامين ومتعهد الحفلات الشهير ابراهيم شلضم وذلك بعد تصريح الفنانين محمد الامين بان شلضم لم يلتزم بالتباعد الاجتماعي في احد حفلات الموسيقار بنادي الضُباط الأمر الذي جعل الباشكاتب يلغي الحفل الثاني الذي أعلن عنه مُسبقاً.

من جانبه نفى شلضم وجود خلاف بينه ومحمد الامين وما حدث ليس الا سحابة صيف عابرة.. وقال: الكبير كبير وبابي متاكا للجميع لا اغلقه في وجه أحد.

 حسن تسريحة

اثارت استضافة الممثل والدارمي عمر وراق الشهير بـ(حسن تسريحة) في برنامج (مساء جديد) بقناة النيل الازرق اصداء واسعة صاحبتها انتقادات حادة في بداية الامر بسبب ظهوره بشخصيته الغير حقيقية وهو يحمل (فرشاة) لتسوية شعره متقمصاً شخصية (حسن تسريحة) واتضح انه ممثل ولديه شخصيات عديدة يقوم بتمثيلها وتقديمها.. ابرزها: ودالشوربة، ليدو مان، العجلة دبل،…الخ.

 عرض ازياء رجالي

قامت مجموعة من المهتمين بعروض الأزياء والموضة بعمل عرض ازياء رجالي يُعتبر هو الأول من نوعه في السودان.

وكان عرضاً لكل أنواع الازياء في مختلف مناطق السودان من صاحب الفكرة خالد اونسة وآخرين وتم تنفيذ العرض بفندق كورنثيا وتداولته مجموعة من القنوات المحلية والعالمية.