راشد دياب: بعض التشكيليين إنتبهوا لـ”القيل والقال”

خبرك تستنطق الفنان التشكيلي راشد دياب في حوار مليء بالإفادات المهمة

خبرك: عثمان الأسباط _ محمد فضل الله

تحدث الفنان التشكيلي راشد دياب عن مواضيع عدة من خلال حواره في “خبرك” حيث عن بداياته ثم عن المشاكل التي تواجه الفن التشكيلي والفنانين التشكيليين في السودان.
ويُعتبر احد الفنانين التشكيليين الشهيرين في السودان واسّسلمركز ثقافي حمل اسمه “مركز راشد دياب للفنون” الى جانب ترأسه لنقابة الفنانين التشكيليين لفترة قصيرة.


د. راشد دياب مواليد مدينة وادمدني – السودان– 1957م.– 1978 حصل على درجة الشرف الممتازة في التلوين من كلية الفنون الجميلة والتطبيقية بالخرطوم.– 1982 حصل على شهادة الأستاذية في الرسم من كلية الفنون الجميلة جامعة كمبلوتنسي، مدريد.– 1984 ماجستير في التلوين، جامعة كمبلوتنسي.– 1987 ماجستير في الحفر، جامعة كمبلوتنسي، مدريد.– 1991 حصل على دكتوراه دولة بدرجة الشرف الممتازة في فلسفة الفنون التشكيلية السودانية.– 1999 عمل أستاذا بجامعة كمبلوتنسي (جامعة مدريد المركزية).– 1999 افتتح جاليري دارا للفنون التشكيلية، بهدف توثيق الإبداع التشكيلي وتطويره في السودان.– 2005 أسس مركز راشد دياب للفنون بالخرطوم. المعارض الفردية والثنائية: 2004: – معرض بدار الفنون– الكويت. – معرض جاليري باب اليمن – صنعاء.– معرض بجاليري بيت الفنون، طرابلس – ليبيا. 2001:– معرض ثنائي بالمجلس الوطني للثقافة والفنون – الكويت. 2000:– دار جاليري للفنون، السودان.– المركز العربي للثقافة والفنون، لبنان. 1995:– مركز مايتي ريد، ولاية كارولينا الشمالية، الولايات المتحدة الأمريكية. 1988:– قاعة بوشهري، الكويت. 1976:ش– معرض بالمركز الثقافي الأفريقي بلندن. المعارض الجماعية 2001:– مثل السودان في بينالي المحبة بسوريا.– معرض الفن المعاصر، أكسبو، بيروت، لبنان. 2000:– آرتويل، بيروت، لبنان. – الفن العربي WIPO، معرض جنيف.– شارك في بينالي جوهانسبيرج الدولي الأول للفنون التشكيلية، جنوب أفريقيا. 1994:– بينالي القاهرة الدولي الخامس، مصر.– ترينالي بيتولا للحفر، ماسيدونيا.– شارك في بينالي هافانا الدولي، كوبا. 1993:– متحف هربرت جونسون، نيويورك (التعبيرية الأفريقية الحديثة، أربعة فنانين أفارقة).– معرض الفن الأفريقي المعاصر.– سكوير جاليري، كوباجي، لندن.– متحف الفن العالمي، أصيلة، المغرب.– بينال فارنا العالمي للحفر، الريتيرو جاليري (معرض لثلاثة فنانين) مدريد.– المعرض الأول المشترك (السودان – ايطاليا). 1990: – ترينال كوشي العالمي الأول للحفر – اليابان.– صمم الهدية الرسمية لإكسبو 92 أشبيلية، كتاب الأندلس – معرض متنقل للكتاب في كل مدن الأندلس.– سينكو أوتشنتا جاليري (الإبداع على الورق) برشلونة. – بينال ثامورا العاشر، ثامورا، اسبانيا. – قاعة توركولو، كارمن اروثنا، مدريد. 1989:– معرض الفن الإسلامي المعاصر، لندن. المقتنيات الخاصة والمتاحف: وللفنان مقتنيات خاصة بمؤسسات فنية كبيرة ومتاحف منتشرة في كثير من بلان العالم (القاهرة – الأردن – إسبانيا – تونس – كوبا – فرنسا – الكويت – السودان). الجوائز والشهادات التقديرية: – قدم العديد من المحاضرات والدراسات النقدية والجمالية حول الفنون التشكيلية، الأفريقية والعربية والعالمية في كثير من دول العالم. – أشرف على إدارة ورش الحفر والطباعة بمتحف الفن المعاصر بمدريد، موسم أصيلة ودارة الفنون بعمان بالأردن، وبدعوة من رعاية الشباب بالرياض، وورشة تلوين بجاليري الرواق بالبحرين. – مؤلف كتاب الفن التشكيلي السوداني المعاصر بتكليف من جامعة الدول العربية.