خالد زنقولا: الراب رسالة وليس إزعاج

خبرك: محمد بلة

وصف مغني الراب، خالد زنقولا، بداياته الغنائية بالعادية، موضحاً أنها لم تبرح المحاولات الغنائية العادية لأي محب للموسيقى، لكنه سرعان ما اتجه لفكرة احتراف الغناء خصوصاً “الراب” و”الهيب هوب”، حيث يرى زنقولا أن تلك اللونية الغنائية لم تُطرق بشكل جيّد ووعد الشعب السوداني بأنه سيكون خير سفير لها في العالمية.. وذلك خلال حواره مع “خبرك” الذي كشف فيه زنقولا عن العديد من النقاط المهمة لمشروعه الغنائي وخططه المستقبلية وأسرار نجاحه.

خالد زنقولا مع الفنانة المصرية بُشرى

المشروع الخاص

يرى زنقولا أنه ما يزال في بداية الطريق حيث بدأ الشروع في احتراف الغناء بجدية قبل عامين. وهو يتغنى بأعمال من كلماته وألحانه.. وقال زنقولا: أقوم بكتابة الكلمات وبتلحينها بمساعدة فريق عمل مميز ورائع لتخرج أعمالي الغنائية كما ترونها.

شكر خاص لمحمد أبو عركي

قدّم زنقولا شكراً خاصاً عبر “خبرك” للدكتور محمد أبو عركي البخيت، الحاصل على الدكتوراة في الموسيقى بالولايات المتحدة الأمريكية، ويشرف على عدد من أعماله.

جهات رعاية وإشراف

وكشف الرابر خالد زنقولا عن وجود شركات عالمية وأجنبية ترعى أعماله ومشروعه الفني والغنائي حيث قال: هنالك بعض بيوتات الراب العالمية على تواصل معها وهي تُشرف على أعمالي الفنية كما أن هنالك رعاية من جهات متخصصة في موسيقى الراب وتقنياتها وتشرف حتى على المستوى والصعيد الإعلامي لتسويق أعمالي ولدينا عقود واتفاقات مُبرمة بيننا.

الراب رسالة

ردّ على الرأي القائل أن الراب مُجرّد (إزعاج) كما يعتقد البعض، موضحاً أن هنالك رسالة مهمة وضرورية يقوم بإرسالها للمجتمع عبر أغاني الراب.. وقال: الراب له أسلوب خاص ومختلف لمخاطبة الجمهور وفيه رسائل مهمة تدعم عملية المحبة والسلام في أي مجتمع ويدعو للخير ونبذ العنف ولأخذ حقوق الناس وخلافها من الرسائل المهمة.

وذكر خالد أن الراب ليس دعوة للخروج عن النص كما يروّج له البعض، وهو لونية غنائية محترمة جداً ولها التزاماتها تجاه المجتمع والجمهور.

سفير السودان في العالمية

وضّح زنقولا أنه يُخطّط بشكل جدي للوصول إلى العالمية وتشريف اسم السودان.

ولخّص خالد تلك الجزئية من خلال قوله: أعد جماهير الشعب السوداني أن أكون خير سفير لهم من خلال بوابة مختلفة غير مطروقة بشكل احترافي من قبل وأسعى لطرق بوابة العالمية من خلال تواجد قوي كمغني راب سوداني له منتوجه المحترم.

تعاون مع فنانين عالميين

كشف المغني خالد زنقولا عن تواصله مع فناني راب عالميين وموسيقيين معروفين ولهم باع طويل في مجال الراب والهيب هوب لم يكشف عن أسمائهم. ووضح أن الجماهير السودانية موعودة برؤية اسم خالد زنقولا (ود المزاد) بشكل مختلف عما اعتادوا عليه.

زنقولا في حفل بورتسودان

جولة عربية وولائية

بيّن خالد أنه بصدد عمل جولة غنائية عربية تبدأ من الإمارات العربية المتحدة حيث من المفترض أن يُحيي حفلاً في إمارة دبي، وسيكون متواجداً في الإمارات ابتداءً من السادس عشر من ديسمبر الجاري قبل التوجُّه للعاصمة المصرية القاهرة الرابع والعشرين من ديسمبر لإحياء حفل آخر. قبل العودة إلى السودان وإحياء حفل بمدينة بورتسودان مرة أخرى قبل التوجّه لمدينة كوستي.

وفي السنة الجديدة لديه مشاريع غنائية في إنجلترا والولايات المتحدة الأمريكية.