أزمة بين طلاب السودان في المغرب والسفارة..وتهديد بالاعتصام

تقدّم اتحاد الطلاب السودانيين في المملكة المغربية بخطاب لوزير شؤون مجلس الوزراء ، عمر مانيس، يشكو فيه السكرتير الثالث في السفارة السودانية بالمغرب، عزة بشير.

واشتكى الطلاب من رفض عزة استقبالهم والاستماع لهم كما علم “خبرك” نية الاتحاد الاعتصام أمام السفارة في حال لم يتم تذليل الصعاب التي يقابلونها.

ويعيش طلاب السودان في المغرب أوضاعاً صعبة بعد إخلاء السلطات المغربية لمساكنهم الجامعية. إلى جانب عدم تأمين الوضع الصحي لهم، خاصة وأن عدد منهم أصيب بفيروس كورونا.

هذا وتتواجد أعداد كبيرة من الطلاب السودانيين في المغرب بالاستفادة من منحة الوكالة الدولية المغربية التي تمنح السودانيين فرصة الدراسة بتمويل كامل انقطع بعد جائحة كورونا وتم إخراج الطلاب من الحي الجامعي خوفاً من انتشار الوباء.

ورفضت السكرتير الثالث في وقت سابق، استقبال الطلاب السودانيين ورفضت مقابلة رئيس اتحادهم في المغرب وسبق لها حسب ما علم “خبرك” طرد الطلاب من السفارة.

الجدير بالذكر أن السفارة السودانية في الرباط بدون سفير منذ إعفاء السفير خالد فتح الرحمن وبعد تحوّل القائم بالأعمال حسام الدين الطيب لسفارة السودان في مدريد، وتم تكليف عزة بشير برئاسة البعثة الدبلوماسية هناك.

بيان اتحاد الطلاب السودانيين بالمغرب