نادر مالك: على اتحاد الكرة عدم التدخل في شؤون الأندية

تحدّث نادر مالك، الإداري الرياضي الذي عمل من قبل في منصب أمين الخزينة لاتحاد كرة القدم السوداني، وفي عدة مجالس إدارة أخرى آخرها مجلس إدارة نادي المريخ 2016، تحدّث عن عدة موضوعات، بدأها مهنئاً القاعدة الرياضية باحتفالات اليوبيل الفضي لبطولة الدوري السوداني الممتاز.
وكشف نادر مالك عن حقيقة تاريخية، كون الدوري الممتاز تم تنفيذه كخطة وكقرار في حقبة الباشمهندس عمر أبو حراز وقال مالك: يعود الفضل في إنشاء منافسة الدوري السوداني الممتاز لمجدي شمس الدين، طارق عطا وشخصي الضعيف.

نادر مالك يظهر يمين الصورة

معارضة لفكرة الدوري الممتاز
وبيّن نادر مالك أنهم في اتحاد كرة القدم وقتها دخلوا في تحديات عظام من أجل فرض البطولة لمستقبل أفضل لكرة القدم السودانية على حد تعبيره.. موضحاً أنهم وجودوا معارضة عنيفة من بعض الاتحادات الولائية.. وقال: وقتها وجدنا معارضة من بعض الاتحادات الولائية وعلى رأسها اتحاد الخرطوم إضافة إلى ناديي القمة، اللذان رفضا فكرة الدوري الممتاز تماماً.

آخر تغيير هيكلي في السودان
وتابع نادر مالك: رئيس اتحاد كرة القدم الحالي، الدكتور كمال شداد قد اعترف من قبل أن الفضل في إنشاء الدوري الممتاز يعود لنا. بعيداً عن الخلاف الذي دار في تفاصيل تخص المنافسة على غرار هل هي منافسة أم درجة ؟!.. موضحاً أنهم استطاعوا حماية المنافسة من الإلغاء بإدراجها في النظام الأساسي. وقال نادر: الدوري الممتاز هو آخر تغيير هيكلي تم في كرة القدم السودانية.

الترشُّح للإتحاد العام
وأكّد مالك مساعيه في الترشّح للتحاد كرة القدم السوداني كاشفاً الأسباب لـ”خبرك”: هنالك عدة ملفات لم تكتمل بعد وتحتاج لعمل كبير على رأسها ملف الفئات السنية، حيث لا وجود لمنافسات خاصة بالفئات السنية ولا يمكن صناعة منتخبات شباب وناشئين بدون منافسات لهذه الفئات.
وواصل نادر الحديث: اليوم يمتلك اتحاد الكرة المقدرة والتمويل المناسبين لإدارة منافسات سنية حقيقية تعود بالنفع.
وتطرّق مالك لعدة ملفات أخرى كملف الدوري السوداني والموسم الرياضي، بقوله: للأسف ما يزال الموسم في السودان غير مستقر، علينا مراجعة عدد الفرق في بطولتي الدوري الممتاز والدرجة الوسيطة، لا وجود لتطوّر حقيقي في الدوري نفسه، المنافسة قيمتها الاقتصادية ضعيفة للغاية وجوائز الدوري الممتاز لا تُذكر من ضعفها، يجب تطوير بطولة الدوري الممتاز لتفرز منتخبات قوية.
وعبّر نادر مالك من خلال حديثه لـ”خبرك” عن رفضه لسياسة التدخّل في شئون الأندية الإدارية مبيناً أن ذلك لا يجب أن يكون من مهام اتحاد الكرة.