ماذا تعرف عن منافسي المريخ والهلال في دوري الأبطال؟

أوقعت قرعة الدوري التمهيدي من مسابقة دوري أبطال أفريقيا، ممثلي السودان المريخ والهلال أمام فريقين من الكنغو وأوغندا، إذ سيواجه المريخ، أوتوه من الكنغو برازافيل، وسيلعب الهلال ضد فايبرز الأوغندي، وأجريت قرعة البطولة الأفريقية الأولى للأندية، عصر الاثنين بمقر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”.

مسارا الفريقين
المريخ في حال تأهله للدور الأول من دوري الأبطال، سيواجه الفائز من إنييمبا النيجيري ورحيمو من بوركينا فاسو، أما الهلال فإنه إذا اجتاز عقبة فايبرز فسيلاقي المتأهل من نواذيبو الموريتاني والأشانتي كوتوكو الغاني.

تواريخ وأماكن المباريات
التواريخ المحددة مبدئياً لمباريات القمة في تمهيدي الأبطال، تشير إلى أن الفريقين سيحلان ضيفين على منافسيهما في الذهاب أحد أيام 27 – 28 – 29 نوفمبر الجاري، بينما ستجرى مباراة الإياب بالخرطوم أحد أيام 4 – 5 – 6 ديسمبر المقبل.

أوتوه..أبناء الملياردير جان
يعتبر أوتوه الكنغولي الذي سيلعب ضده المريخ من الفرق الثرية في الكنغو، ويترأسه الملياردير جان فرانسوا ندينجيه، ويتولى تدريبه سيدريك نانيتلاميو، وبدأ الفريق الظهور في مراكز متقدمة في ترتيب الدوري المحلي هناك في 2017 حينما حل وصيفاً للبطل، بينما توّج باللقب في موسم 2019 – 2018، كما حصد المركز الثاني في بطولة الكأس، ولم تكتمل بطولة الدوري هذا العام بسبب فيروس كورونا وتم اعتماد منافس المريخ بطلاً لها.
شارك في الأبطال في النسخة الماضية ولعب ضد ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، فاز عليه في الكنغو بهدفين مقابل هدف، وخسر في الإياب بأربعة أهداف دون رد ليغادر البطولة من التمهيدي.
أما في نسخة 2018 فقد لعب الفريق الكنغولي في التمهيدي ضد أول أغسطس الأنغولي وخسر في الذهاب بهدفين مقابل أربعة، وفاز في الإياب بهدفين نظيفين ليتأهل للدور الثاني ليواجه بلاتينيوم الزمبابوي وتعادلا إيجابياً بالكنغو وتعادلا سلبياً بزيمبابوي ليغادر البطولة، ويهبط للكونفدرالية.
يلعب في صفوف المنتخب الكنغولي أربعة 4 لاعبين من أوتوه هم (ديمتري بيسيكي، الامير موندزا، شاندريل ماسنجا، يان موكومبو)
الفريق الكنغولي كان يخطط للعب مباراتين وديتين في العاصمة كنشاسا بالكنغو الديمقراطية، أمام رينجرز وشباب كنشاسا ولكن تم إلغائهما لظروف كورونا ليكتفي الفريق بأداء تدريباته اليومية وقبلها أدى مباراة ودية أمام منتخب الكنغو يوم 25 أكتوبر انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، ويؤدي أوتوه تدريباته بصورة منتظمة استعدادا للقاء المريخ.

فايبرز.. الأفاعي أطاحت بالمريخ وتتربص بالهلال
أما فايبرز الأوغندي فإنه من الأندية المعروفة بالنسبة للسودانيين، فقد سبق وأن لعب ضد المريخ في نسخة أبطال 2018، وتسبب الفريق الملقب بالأفاعي في إقصاء الأحمر من الدور التمهيدي، والآن يتربص بالهلال لتكرار ذات السيناريو الذي حدث مع غريمه التقليدي.
وبعد صعوده للدور الأول على أكتاف المريخ في 2018، إثر الخسارة ذهاباً بأم درمان بهدف مقابل إثنين، والفوز بهدف في الإياب بأوغندا، لعب فايبرز ضد شباب قسطنطينة الجزائري وخسر على أرضه بهدفين دون رد، وفي المباراة الثانية بهدف نظيف، وتعد مشاركته هذه هي الأخيرة له قاريباً فقد مثّل أوغندا بعدها في الأبطال بفريق كمبالا سيتي.
النادي الذي يرأسه الدكتور لورانس موليندوا، يشارك الآن باعتباره بطل النسخة الماضية من الدوري الأوغندي، التي حسمها قبل خمس جولات من النهاية بعد إنهاء المسابقة بسبب فيروس كورونا، ويمتلك فايبرز أربعة ألقاب دوري كانت في أعوام 2010، 2015، 2018، واللقب الأخير 2020، ويستقبل مبارياته على ملعب سانت ماري كيتيند، وهو الملعب الرسمي للمنتخب الأوغندي، وللفريق أربعة لاعبين في كلية المنتخب الأوغندي هم فهد بايو، خالد لواليوا، جالوانجو ديسان وكريم واتامبلا.

من مباراة المريخ وفايبرز

قرعة الكونفدرالية
أما فيما يتعلق بمسابقة كأس الاتحاد الأفريقي “الكونفدرالية” فإن القرعة أوقعت الأمل عطبرة في مواجهة الجواميس الخضر الزامبي، والمتأهل منهما سيلاقي الفائز من أشانتي قولد الغاني وساليتاس البوركيني، بينما تم إعفاء هلال الأبيض من الدور التمهيدي وسينتظر في الدور الأول، لمواجهة المتأهل من نامونجو التنزاني والرابطة الجنوب سوداني.