جمال سالم..سبع سنوات في السودان وعقدة الممتاز مستمرة

أكمل الأوغندي جمال سالم، حارس مرمى الهلال، سبعة مواسم في الملاعب السودانية، خمسة مع المريخ واثنان مع الهلال، وطيلة المواسم السبعة لم ينجح الأوغندي في التتويج بلقب الدوري الممتاز بنتائج من الملعب، بينما حصل على اللقب مرة واحدة لأسباب إدارية، وكان جمال يمنّي نفسه التتويج مع الأزرق في النسخة المنصرمة من المسابقة، وذلك خلال مباراة القمة ضد فريقه السابق المريخ، لكن الأخير فاز بهدف وظفر باللقب.

2014..بطولتان غير الممتاز

أول مواسم جمال سالم في السودان، كانت في عام 2014، وكان فريقه –حينذاك- المريخ منافساً على اللقب حتى الجولة الأخيرة، لكن الهلال حسم الأمر بفارق نقطة، ليقضي جمال موسمه الأول بدون حصد لقب الممتاز مكتفياً بالتتويج بلقبي سيكافا وكأس السودان.

2015..تتويج إداري

بطولة الدوري الممتاز الوحيدة التي تُوّج بها جمال سالم طيلة سنواته في السودان حتى الآن، هي نسخة عام 2015، ولم يكن في الحسبان أن يحدث ذلك، فالهلال كان متصدراً للمنافسة واقترب من حسم اللقب وكل المؤشرات كانت تصب في صالحه، لكنه فجأة أعلن الانسحاب عن المسابقات التي ينظمها الاتحاد العام لكرة القدم “الدوري الممتاز وكأس السودان” اعتراضاً على ما أسماه محاباة المريخ في شكوى تتعلق بلاعب الهلال كادوقلي طوق كونق، ليحصل المريخ على اللقبين بتتويج إداري، واحتفى لاعبوه بالثنائية وكان من بينهم بالطبع، جمال سالم.

2016.. ثنائية هلالية

عمل جمال سالم على مساعدة فريقه في الاحتفاظ بلقب الممتاز، عبر الفوز بنسخة عام 2016، لكن ذلك لم يحدث، فالهلال حسم الثنائية بفوزه على هلال الأبيض نهائي كأس السودان، وحسمه للقب الدوري الممتاز قبل نهاية جولاته، وشهدت تلك النسخة انسحاب المريخ نفسه من مباراة ختام الممتاز.

2017.. وفاض خالٍ

خروج جمال سالم خالي الوفاض من البطولات استمر للموسم الثاني على التوالي، ففي موسم 2017، لم يُتوّج بلقب الدوري الممتاز الذي ذهب للهلال بأفضلية فوزه على المريخ في قمة الختام بثنائية السموأل ميرغني، وعزيز شيبولا في شباك سالم نفسه، فيما شهد ذلك العام تتويج الأهلي شندي بلقب كأس السودان.

2018.. حسم في غياب جمال

على أرض الملعب، خسر المريخ لقب الدوري الممتاز نسخة عام 2018، لصالح الهلال الذي تفوق في النقاط، وكان جمال سالم هو حارس المريخ في ذاك الموسم، وبعده انتقل لصفوف الهلال، وتكمن المفارقة في أن المريخ نجح في الحصول على ذلك اللقب بعد شكوى وصلت لمحكمة التحكيم الرياضية “كاس” وحينما تم الفصل فيها وجاء موعد تتويج الأحمر باللقب، لم يكن من الممكن أن يشارك الأوغندي في الاحتفالية على اعتبار أنه لاعب بصفوف الند التقليدي الهلال.

2019..الدوري مريخي

في أول مواسم جمال سالم مع الهلال، كان يعمل بطبيعة الحال على أن يتم تتويج فريقه الجديد بلقب الممتاز لكن ذلك لم يحدث إذ أن الدوري كان مريخياً، وعاش جمال في ذلك الموسم أجواء التتويج بدرع “شيخ زايد” على حساب المريخ في دولة الإمارات العربية المتحدة، في مباراة كان حارسها الأساسي يونس الطيب.

2020..العقدة مستمرة

عقدة جمال سالم مع الدوري الممتاز ظلت مستمرة في ثاني مواسمه مع الهلال، فالنسخة المنصرمة من المسابقة، كان الأزرق يتصدر ترتيبها حتى قبل ثلاث جولات فقط من نهايتها لكنه تعثّر كثيراً وفقد نقاط سمحت للمريخ بانتزاع الصدارة، ثم التتويج باللقب على حساب الهلال بهدف أحرزه السماني الصاوي في شباك جمال سالم بالذات.

خبرك: علاء الدين السناري