بفضل الثورة..الـ(DJ) يظهر بالتلفزيون القومي لأول مرة

بثّ تلفزيون السودان فقرة خاصة عن الـ(دي جى) تعد الأولى من نوعها منذ 30 عاماً، وتناولت الفقرة ماضي وحاضر ومستقبل الـ(دي جي) في السودان وأهميته لدى الشباب.

(1)

وقال الموسيقي الشاب منير دي جى، نجم مجموعة دي جى موي في حوار مع المذيعة سوزان سليمان أن (الدي جى) في السودان كان لفترة 30 عاماً ممنوعا من الظهور في العلن، بأمر قانون النظام العام، خلال العهد الماضي، وأن الإنقاذ كانت تمنع إقامة حفلات (الدي جى) ولا يتم منح التصاديق للأسر والعائلات وللعاملين في المجال.

(2)

وأوضح منير أنه كان يتم إيقاف (الدي جى) في الحفلات الخاصة وحفلات الزواج التي تقام في صالات الأفراح والبيوت، مشيراً إلى أنه وبعد ثورة ديسمبر أصبح من السهل تنظيم حفلات (الدي جى).

وأكد منير أن مجلس المهن الموسيقية الذي كان يشرف عليه الدرامي علي مهدي كان يمنح الرخصة للموسيقيين الذين يعملون في مجال (الدي جى) تحت مسمى (منسق موسيقى) ألا إنهم كانوا يجدون صعوبات في إقامة الحفلات.

(3)

وحيّت سوزان سليمان مجموعة كبيرة من المشاهير في (الدي جى) ،مبينة أنهم نجحوا في إقامة حفلات ترفيهية خلال فترة اعتصام القيادة ولمع نجم عدد منهم في أغنيات الراب الوطنية التي برزت منها أغنية مدنية وحيّت الفنان أيمن ماو.

(4)

وتم خلال الفقرة تقديم نماذج من الدي جى، وتناول تفاعل الشباب السوداني مع حفلاتها ومعنى كلمة (Dj) وهي اختصار لعبارة (Disc Jocky) وتترجم إلى فارس الأسطوانات، ويُقصد به منسق الأغاني المسجلة أو منسق الموسيقى الذي يقوم باختيار وتنسيق ومزج مجموعة أغانٍ مسجّلة ومقاطع موسيقية بحيث تكون بسرعة إيقاع ثابتة مع إمكانية إجراء تحريفات وإضافة مؤثرات صوتية إليها، ويبثها للجمهور، وذلك لزيادة المتعة والإثارة ولتحفيزهم على الرقص عليها.

(5)

منسقو الأغاني يتوزعون إلى مجموعات وفئات مختلفة؛ فمنهم منسق أغاني الراديو ومنسق أغاني الأندية ‏وصالات الرقص والحفلات المتنوعة، ومنسق أغاني الهيب هوب.‏

(6)

وقد بدأ ظهور منسقي الأغاني أوائل القرن العشرين بعد اختراع الفونوغراف ومن أشهر منسقي الأغاني على الصعيد العالمي دي جي تييستو وهو هولندي الأصل وعلى الصعيد العربي دي جى سعيد مراد.

خبرك: محاسن عبد الله