معاذ..قصة مدرب سوداني أقنع الفيفا والاتحاد الإنجليزي

رافق آرسين فينغر..متابع للكرة للسودانية وثلاثة أسماء تحظى بإعجابه

لمشاهدة الحوار: https://youtu.be/NuafIqi-ftw

خبرك _ لندن: ميسر محمد مجذوب

استقبلنا في محطة فيكتوريا الشهيرة في وسط لندن، ومنذ الوهلة الأولى قابلنا سودانياً لم يُغيّره اختلاف البيئات والعادات والتقاليد ولا بُعد المسافات.
قابلنا كابتن معاذ بترحاب كبير كما هي عادة السودانيين. وكان الاتفاق التوجّه نحو ملاعب مُخصصة لتدريب النشء في إحدى ضواحي عاصمة الضباب الذين يُدربهم مرة في الأسبوع.
استغرق المشوار 45 دقيقة قبل الوصول لوجهتنا وخلالها تجاذبنا أطراف الحديث. معاذ الذي جاء لإنجلترا مع أسرته في سن السابعة استطاع أن يجد نفسه في كرة القدم منذ سن مبكرة عندما بدأ كلاعب كرة قدم قبل أن ينصحه خبراء اللعبة في لندن لاحتراف التدريب وهو في سن السادسة عشر، وقد كان.

رفقة اللاعب الاسباني موريانتس نجم ريال مدريد السابق

مشروع طموح.. وخطة طويلة
المدرب السوداني معاذ محمد عبد الرحمن ، 33 سنة، يعمل كمستشار لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ضمن دراسته لتنمية اللعبة في أفريقيا.. كما يعمل أيضاً في نادي ساوثامبتون أحد أشهر الأندية الإنجليزية والمعروف عنها الابتكار والريادة في تكوين اللاعبين واكتشاف المواهب.. ويعمل معاذ في فريق تنمية القدرات والجهاز الفني للفريق B.. كما خاض تجربة تدريب المنتخب الانجليزي تحت 18 سنة (منتخب الشباب). إضافة لكونه محاضر معتمد لدى الاتحاد الإنجليزي وكثيراً ما يتم تكليفه بمهام التدريب والتطوير من قبل الاتحاد الإنجليزي.
كل ذلك لم يأتِ بمحض الصدفة، بل هو نتاج تخطيط دقيق وسليم وتأهيل انتهى بشهادات عليا في مجال التدريب والإدارة آخرها من جامعة شرق لندن UCFB التابعة لأرسنال. إلى جانب شهادات التدريب العالية من الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإنجليزي.
معاذ يطمح لأن يكون مديراً فنياً لمنتخبات كبيرة خلال 15 عام من اليوم. وهي خطة تمضى بنجاح حتى الآن، بدأها قبل 10 أعوام.

أسماء كبيرة
يشرف على الكابتن معاذ حالياً الفرنسي أرسين فينغر، وسبق له مقابلة عدد كبير من نجوم اللعبة والعمل معهم كمدرب المنتخب الانجليزي السابق ستيف ماكلارين ونجم أرسنال المدافع الشهير سول كامبل وخلافهم.
يقول معاذ: قابلت أسماء عديدة خلال مسيرتي بالطبع، الفكرة أني استفدت من الجميع والاستفادة الأكبر جاءت من أشخاص غير مشهورين أكن لهم كل الاحترام والتقدير وأدين لهم بالكثير.

متابعة لصيقة لكرة القدم السودانية
كشف معاذ عبد الرحمن من خلال حواره مع “خبرك” عن متابعته اللصيقة لكرة القدم السودانية خاصة المنتخب السوداني. وقال: أنا سعيد بالإنجازات التي يقوم بها المنتخب حالياً.
ويرى معاذ أن هنالك لاعبون سودانيون جيدون للغاية ويستطيعون اللعب في كبرى الدوريات لكنه يتساءل: هل هم منضبطون خارج الملعب ؟!.. ما هي تفاصيل حياة اللاعب بعيداً عن المستطيل الأخضر.
ويواصل معاذ: أنا لا أستطيع إخبارك بإمكانية احتراف اللاعب السوداني لدوريات أوروبية ما لم أعرف تفاصيل عديدة عنه في النواحي السلوكية، البدنية، النفسية والتغذية السليمة.
وذكر معاذ أسماء لاعبين بعينهم يرى أنهم مميزون وهم: شرف الدين شيبوب وسيف تيري ومحمد عبد الرحمن.