السياسة التحريرية:

نلتزم نحن “خبرك” بجميع المعايير الواردة في ميثاق الشرف الصحفي وأخلاقيات المهنة الذي يحدد مسؤولية الصحافة في مساندة الحقيقة ومبادئ الحرية والسلام والعدالة والقيم والأخلاق وإحترام القانون، وأن سياستنا التحريرية أدناه تعمل على دمج المبادئ الأساسية وروح ميثاق الشرف الصحفي وأخلاقيات المهنة.

وسيلتزم الطاقم التحريري لدينا بأساسيات الحرية والنزاهة في جمع ونشر الروايات وعرض التعليقات والإنتقادات الصادقة والمحايدة في التقارير الإخبارية العامة. ولدينا في ذلك سياسة تحريرية صارمة تضع هيكلاً لتلك المعايير وذلك من أجل حماية حقوق جميع الأفراد وخلال المساحة التالية سنقوم بعرض مبادئ هذه الحرية، وذلك لعكس كافة الجوانب لجميع القضايا وبالسعي لتعزيز القيم الإنسانية العالمية.

الدقة:

أ‌) سينشر الصحفي الحقائق من المصدر المعروف له فقط وعدم إخفاء أي معلومات أساسية وهامة، وأيضاً ولن يقوم بتزييف الحقائق أو الوثائق.

ب‌) لن نقوم بنشر أي مواد غير دقيقة أو مضللة أو مزيفة بما في ذلك الصور.

ج‌) في حال إكتشفنا صيغة إخبارية تحتوي على خطأ أو معلومة واردة غير دقيقة أو تقرير مضلل سنقوم بتصحيحه فوراً مع ذكر التوضيحات الواجبة.

د‌) سنقوم بنشر إعتذار عند الحاجة لذلك.

هـ) سنقوم بالتمييز بوضوح بين التعليق والتخمين والحقيقة.

و‌) سنعمل على إعداد تقارير صادقة ودقيقة.

فرصة الرد:

نحن نتعهد بمنح فرصة عادلة، للأفراد أو المؤسسات، للرد على الأخطاء عند المطالبة بذلك ونلتزم بتصحيح أي معلومات تم نشرها وأثبتت بأنها خاطئة وينبغي على القراء الذين يودون التوضيح أو التعليق على أي جانب من الجوانب التواصل معنا عبر البريد الالكتروني khbarak.sd@gmail.com  .

الخصوصية:

أ‌) نلتزم باحترام الأمور الشخصية، العائلية، الصحية والمراسلات التي تتعلق بالأفراد ونتعهد بعدم اقتحام حياة الفرد الخاصة دون الحصول على موافقته.

ب‌) يحترم الصحفيون لدينا حياة الأفراد الخاصة ويلتزمون بعدم الكشف عنها بنشر أي مادة دون موافقة هؤلاء الأفراد، وفي حال أن تفاصيل السلوك الشخصي تدخل في إطار المصلحة العامة، سنقوم بتغطية ذلك دون إنتهاك الحقوق الشخصية للأفراد غير المعنيين.

مضايقة الأشخاص:

أ‌) يلتزم طاقمنا التحريري بعدم مضايقة الأشخاص من أجل الحصول على أي معلومات أو صور عن طريق الترهيب أو المضايقة أو الإلحاح.

ب‌) يلتزم طاقمنا التحريري بعدم مضايقة او تصوير الأفراد كما لن يقوموا بالاستمرار في المكالمات الهاتفية وطرح الأسئلة أو التعقب أو تصوير الأفراد في حال طلب منهم التوقف عن ذلك.

ج‌) يلتزم رئيس التحرير لدينا بالتأكد من أن جميع العاملين يلتزمون بالأحكام والالتزام بعدم نشر المواد من المصادر الأخرى والتي لا تفي بهذه الشروط.

التعامل مع اخبار القُصر:

أ‌) سيتم منح القصر حريتهم ووقتهم الكامل في المدرسة دون أي تدخل لا داعي له حتى وأن كان طاقمنا التحريري في حاجة للحصول على افادة منهم.

ب‌) يلتزم طاقمنا التحريريبعدم إجراء أي مقابلة أو تصوير أي طفل يقل عمره عن 18 سنة في المواضيع المشتملة على رعاية الطفل أو أي طفل آخر في غياب أو دون موافقة أحد الوالدين أو غيره من الراشدين المسؤولين عن الطفل.

ج‌) يلتزم طاقمنا التحريري عدم الاقتراب من أو تصوير التلاميذ خلال فترة تواجدهم في المدارس دون الحصول على موافقة السلطات المدرسية.

د‌) يلتزم طاقمنا التحريري بعدم منح اي مقابل مادي إلى الأطفال، الوالدين، أو الأوصياء بشأن مواد تشتمل على مواضيع خاصة بالأطفال أو رعايتهم ما لم يتم إثباته أنه في مصلحة الطفل.

هـ) يلتزم طاقمنا التحريري عند نشر مادة عن الحياة الخاصة لأي طفل، أن يكون هناك مبرر للنشر خلاف شهرة أو سمعة والديه أو أوصيائه.

القُصر في قضايا الجنس:

أ‌) يلتزم طاقمنا التحريري بعدم التعريف بأسماء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة والذين يثبت تورطهم بقضايا جنسية، سواء كانوا ضحايا أو شهود.

ب‌) يلتزم طاقمنا التحريري في أي تقرير صحفي يتعلق بأي جريمة ضد الأطفال: بعدم تعريف الطفل.

أجهزة التصنت:

يلتزم طاقمنا التحريري بحظر نشر أو الحصول على مواد تم الحصول عليها إما عن طريق أجهزة التنصت أو عن طريق إعتراض المكالمات الهاتفية الخاصة.

الجرائم:

أ‌) سيضع طاقمنا التحريري أن المتهم برئ حتى تثبت إدانته، لذلك سيلتزم بعدم نشر أسماء وصور المشتبه فيهم حتى يتم صدور حكم نهائي من المحاكم المختصة.

ب‌) يلتزم طاقمنا التحريري بتجنب تعريف أقرباء أو أصدقاء الأشخاص المدانين أو المتهمين في أي جريمة دون موافقتهم.

ج‌) يلتزم طاقمنا التحريري ببذل عناية خاصة إلى الحالات التي من المحتمل أن تعرض الأطفال بصفتهم شهود أو ضحايا في أي جريمة، ولا ينبغي تفسير هذه الفقرة على أنها تقيد الحق في كتابة تقرير عن الإجراءات القضائية.

التمييز:

يلتزم طاقمنا التحريري بعدم نشر بيانات الشخص المتعلقة بالعرق أو اللون أو الديانة أو التوجه (الميول) الجنسي أو الأمراض البدنية أو العقلية أو العجز (العاهات) ما لم تكن ذات صلة مباشرة بالموضوع.

حمايةالمصادر السرية:

يلتزم طاقمنا التحريري ومن واجب أخلاقي بحماية المصادر السرية للمعلومات.

الهدايا والضيافة:

أ‌) يلتزم طاقمنا التحريري بأن لا يستغل مهنة الصحافة للسعي لكسب مصلحة شخصية، ولا يجوز لهم تقبل أي مقابل، سواء كان ماديا أو معنويا، من شأنه التأثير في استقلاليتهم، أو يعتقد بأنه سيعمل على ذلك.

ب‌) يلتزم طاقمنا التحريري بعدم قبول أي مبلغ نقدي أو هدايا قيمة أثناء تأدية واجباتهم، ويسمح بقبول الهدايا الرمزية، على سبيل المثال قلم أو هدايا تذكارية أخرى في أي حدث.

ج) يسمح بحضور الفعاليات الصحفية التي تقدم فيها المأكولات والمشروبات ويجوز للصحفيين أيضاً قبول الضيافة على شكل مأكولات أو مشروبات أو ترحيل أو مصروفات الفندقولكن ليس بشكل مفرض أو بطريقة تؤثر على مستوى الحياد لديهم.

د) يلتزم طاقمنا التحريري أذا تقبل الصحفيين الضيافة أن يبذل الجهد على مقابلة تلك الضيافة بالمثل حيثما كان ذلك مناسباً وعملياً.

هـ) في ظروف معينة، على سبيل المثال، الكتابة في السفر، يجوز للصحفيين حضور الرحلات الصحفية على حساب الآخرين، ولا يجوز القيام بتلك الرحلات إلا إذا كانت ذات صلة بالتحرير.

تضارب المصالح:

يلتزم طاقمنا التحريري بأن يكون ذو شفافية حول أي علاقة يمكن أن تشكل تضارب مصالح حقيقي أو محتمل،وسنقوم بتوضيح أي مصلحة خارجية، على سبيل المثال، أي دور استشاري أو تقديم نصائح مدفوع أو غير مدفوع بشأن أي شركة معينة، عند الكتابة حول الموضوع ذي الصلة.

المواد الدعائية:

أ) يلتزم طاقمنا التحريري ببذل الجهد المطلوب لتجنب الخلط بين الكتابة عن القصص والمقالات التجارية أو “المواد الدعائية”.

ب) يلتزم طاقمنا التحريري بأن لا تكون المنشورات المحررة متأثرة بالمصالح الشخصية أو الأعمال التجارية مع أي طرف ثالث، وعلى رؤساء التحرير والناشرين رفض أي محاولات من هذه القبيل، والتمييز بوضوح بين القصص المكتوبة والمقالات التجارية أو المنشورات.

الاقتباسات:

أ) يلتزم طاقمنا التحريري بعدم إجراء تعديل في الاقتباس المباشر أو تغيير سياقه أو معناه.

ب) يدرك طاقمنا التحريري أن هناك قيمة تحريرية في استخدام الاقتباسات غير المنسوبة ومع ذلك وفي هذه الحالة سيتم استخدامها مع الحرص على ضمان عدم تضليل القارئ، وسيلتزم طاقمنا التحريري بتقديم أكبر قدر ممكن من المعلومات تشير إلى أولوية أي مصدر، لأسباب مشروعة، يسعى لعدم ذكر إسمه.

القيم الثقافية والإلتزام بالآداب:

أ) يلتزم طاقمنا التحريري بإحترام الأديان السماوية ولا يجوز إهانة أو انتهاك عادات وتقاليد جميع الافراد بأي طريقة كانت.

ب) يلتزم طاقمنا التحريري بعدم إستخدام اللغة البذيئة والمسيئة في تقاريرهم. ج) يلتزم طاقمنا التحريري بعدم نشر صور العنف وسنحترم شعور الجمهور وخاصة الأطفال.